-الأغذية المفيدة-

تم اختيار بعض الاغذية المفيدة لجهاز البول

فــوائــد العــنــب ........


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا } صدق الله العظيم.

ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).
كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.

فوائد صحية للعنب:


يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
أوراق العنب إذا طبخت وأعدت مثل الشاي فإنها تفيد في إدرار البول وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.
تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
يجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.

للأعلى
الطماطم


عرفت الطماطم في الماضي باسم تفاح الحب ويذكر أنّها عُرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا.
* الطماطم في بداية نموها يكون لونها اخضر وتكون غير مكتملة العناصر الغذائية
وعندما تصبح لونها برتقالي تصبح كاملة العناصر الغذائية والفيتامينات والاملاح المعدنية وتصبح جاهزة للاكل .
وعندما يصبح لونها احمر تفقد بعض من عناصرها الغذائية .


وأيضاً من فوائد الطماطم :

1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية

6ـ تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة

للأعلى

الخيار

 



الخيار أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات كما يعتقد البعض، يساهم الخيار في تخفيف الالتهابات .. يمكن تناوله في صور عديدة طازجاً أو في صورة مخلل أو كعنصر جانبي مع الأطباق المطهية. وثمرة الخيار لها شهرتها الواسعة عند النساء، لأن المرأة تستخدمه في العناية بجمالها وكعلاج للعين المتعبة.

غني بالفيتامينات ( آ ث) قيمته الغذائية ضعيفة فهو يملأ المعدة ويضعف الشهية. يستفيد من أكله مرضى السكر، ويحذر من أكله الأطفال والمسنون لصعوبة هضمه - وكذلك المصابون بعسر الهضم والمغص وأمراض الكبد وضعف الجهاز الهضمي . يدر البول وينقي الدم ويذيب الحامض البولي ويسكن الصداع الحاد - ويستعمل في حالات التسمم والمغص وتهيج الأمعاء والنقرس وداء المفاصل - ويستعمل الخيار لعلاج البشرة والحفاظ على نعومة الجلد - كما تحضّر من بذور الخيار مشروبات تفيد في السعال وحرقة البول وأمراض الصدر والالتهابات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا ، والتي تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فاللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) ، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.
- فوائد الخيار:

- الخيار مادة مدرة للبول.

* من الأفضل الابتعاد عن الخيار المخلل لسببين:
1- أنه بتخليل الخيار يفقد معظم الفيتامينات الذي يحتوى عليها
2- ثانياً لأن المخلل يحتوى على نسب عالية من الصوديوم الذي يضر بصحة الإنسان بوصفه أحد السموم البيضاء.

للأعلى

فوائد البنجر (الشمندر)
يؤكل مسلوقا ، وفي السلطات ، ويصنع مخللا . وهو ثاني مصدر لإنتاج السكر في العالم . قيمته الغذائية متوسطة : ( تعطي المئة غرام 45 كالوري ) .
الشمندر الابيض يبعث النشاط في الجسم ، والاحمر يفتح الشهية ويرطب الجسم ، ويهضم بسرعة وسهولة . يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة . يفيد المصابين بفقر الدم . يفيد العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة .


عصير الشمندر مع عصير الجزر يفيد المصابين بـ : توسع الاوردة ، وتصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع ، واضطرابات القلب ، الناتجة عن توسع وسماكة الاوعية الدموية . يساعد على بناء كريات الدم بسبب احتوائه على الفسفور والبوتاسيوم والكبريت .



عصير الشمندر مع عصير الجزر مع عصير الخيار مع عصير البقدونس يكون مزيجا ينظف ويشفي المرارة والكبد والكلى وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية ويفتت الحصى ويفيد المصابين بالسل ، والسرطان والتهاب الاعصاب

 للأعلى

الجرجير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة 

وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم،  ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.

تحتوي اوراق الجرجير على فيتامين " ج " أو "c" و كالسيوم و كبريت و يود و حديد و فسفور و مواد كبريتية حريفة .
وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-
-
شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.

-
منبه و مدر للبول
.

-
اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .

-
إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .

-
ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .

-
يخفض كمية السكر في البول .
-
فاتح للشهية .

محاذير و موانع استخدام الجرجير :

- ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة ، و الافراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة .

للأعلى

اليقطين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
                

ويسمى لدى العامة بالقرع وكان قديماً يطلق عليه اسم الدباء، ذكره الله تعالى بقوله ( وَأَنبَتنَا عَلَيهِ شَجَرَةً مِن يَقطِينٍ) واما في الحديث النبوي فقد ذكر عدة مرات كقول أنس رضي الله عنه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الدباء) و قول النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ) وقول عائشة رضي الله عنها- ( من اكل القرع بالعدس رق قلبه وزيد في جماعه وإن اخذ بالرمان الحامض والسماق نفع الصفراء).
. أما لبه فهو هاضم - ملين - مدر للبول - ويفيد في حالات التهابات مجاري البول والبواسير -

اما من الوصفات الطبية فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:
تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً.

فوائد القرع :

يحتوي القرع على حوالي 90% من وزنه ماء - دهون - بروتين - نشويات - حديد - كالسيوم - ونسبة كبيرة من فيتامين أ و فيتامين ب و كثير من الاحماض النافعة للجسم
ثبت ان القرع مفيد جدا لادرار البول و للمصابين بقصور في القلب و الكلى - بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستاتا وذلك بان تنزع قشور القرع و تهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن وتحلى بعد عشر دقائق بالعسل وتشرب


استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :

 
مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
 
يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى
.

للأعلى

الجزر:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة                 

عرفه القدماء منذ فجر التاريخ و ذكره الاغريق و اللاتينين . و قد استعمله ابو الطب ابو قراط و ديسقوريدس ، اللذان كان وصفهما للجزر يطابق بصدق وصفنا الحديث له ، و الجزر زراعي او بري ، و البري اقوى تأثيراً من الزراعي .



تركيب الجزر

ماء
زيوت طيارة
دهون
سكر
املاح معدنية مثل : الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، و حديد .
فيتامينات ( D , C , B , A , E , PP )


استعمالات و فوائد الجزر الطبية :

 مد ر للبول ، عصيره يعالج الاستسقاء و انحباس الماء بالجسم ، كما يعالج امراض الكلى المزمنة و مشاكل المثانة البولية ، يفتت الرمل و الحصى .
 يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم ،ويستعمل مع مدرات البول التي تخفض مستوى الكالسيوم بالدم ، التي تؤدي الى مشاكل صحية و نفسية مثل اعتلال المزاج .


للأعلى

الكوسا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة 
يحتوي المائة غرام من الكوسا على 95% من وزنها ماء - 2 غرام بروتين - 2 غرام دهون - 7 غرامات نشويات - غرام و نصف الياف - وغنية جدا بالفوسفور و الاملاح المعدنية - كذلك يتوفر بها فيتامين سي - فيتامين أ
, بذور الكوسا يساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية و الام المثانة و يجلب النوم


تحتوي على فيتامينات ( آ ) و (ث) وهي سهلة الهضم - ذات قيمه غذائيه ضئيله - وهي غذاء جيد لمن يتبعون أنظمه غذائيه للنحافه. ومن خصائصها : ملينه - مدره للبول - يوصى بتناولها مرضى الوهن العقلي والنفسي - والتهابات المجاري البوليه - والبواسير -
للكوسا فوائد غذائيه وصحيه للجسم وهذه بعض فوائدها

1-مضاد للتسمم


 يجتاز جهاز الهضم دون أن يترك فيه رواسب مؤذيه

فيه خاصية التطهير والتلييف

 وافر الماء 90--95 %


 فيه من المعادن والفسفور البوتاسيوم الكالسيوم الحديد الصوديوم المنجنيز الكبريت
 يجب الأ قلاع من الملح مع الكوسا وبدون الملح لأن غناه بالملح (صوديوم) يجعله يمتص كثيرا من الماء

بسهوله
11- الكوسا مــدر للبول ويجب أن يدخل في الطعام المحرورين لأنه نافع ضد الحميات ويسكن
الحراره واللهيب

للأعلى

البقدونس

 

غني بالفيتامين ( ث ) - أغنى من البرتقال 4 أضعاف - ومن الملفوف والرشاد مرتين. ويحتوي على الفيتامين ( آ) مهدىء عام خاصة للأعصاب ر. مدر للبول والحمض البولي ومنظم لدورات الحيض - ومنشط للأمعاء والمرارة والمثانة. له مفعول مسكن للألم بعض الشيء -

*
ملطف لتقلصات الرحم فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة .

*
مدر للبول

*
لعصيره مفعول السحر لتخفيف الآم الكليتين و المغص المراري و امغاص القولون و المعدة .

للأعلى

الملفوف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
                


يحتوي على بعض مركبات الفيتامين ( ب - ب1 - ب2 - ب6 - ب ب ) وهو أغنى انواع البقول بالفيتامين (ث). يفيد عصير الملفوف في تهدئة الأعصاب المتوتره والتهاب المعي والمغص - وفي حالات تعفن الأمعاء والرمال البوليه والحصى والتسمم الكحولي وتشمع الكبد والتعب العام والبحه وداء الحفر والقرحه وداء المفاصل والتخلص من الدود. وتستعمل اوراقه كمادات لمعالجة الأكزيما والآكله (الغنغرينا) والبروستات وتضخمها - والتهاب البلعوم والبواسير والجروح العاديه والمتعفنه والحروق وآلام الحيض والدمامل والخراج والأورام وآلام الرحم والروماتيزم والرضه على انوعها (الكدمه) وآلام الساق ولسعات الحشرات وأمراض الكلى والتهاب المثانه... ويمنع الملفوف عن المصابين بمغص المعده والأمعاء وضعف الهضم والأرياح والأطفال الصغار. ويفيد الملفوف المصابين بمرض السكري شرط أن يتناولوه نيئا ً.
يحتوي على عناصر مضاده للسرطان وخاصة سرطان المعده والرئه والقولون والجلد..
فوائد الملفوف :
1
ـ غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج ) .
2
ـ غنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور .
3
ـ يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية .

8
ـ ينشّط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم .
للأعلى

فوائد الملوخية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة                 
إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات
والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول
"أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل
في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية"
لها العديد من الفوائد الصحية،
 وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون
أية مضاعفات جانبية!!.
 تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن
والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من
الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم
والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات
الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو،

كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.
وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % بروتين،
وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً
عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا
وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور
وعن دور "الملوخية" في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى
يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى
 ضغط الدم وتدر البول.

للأعلى

فوائد الخس


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة                
الخس مسكن للآلام ومهدئ للأعصاب ومنظف للدم


الخس Lettuce نبات عشبي وأصله نبات بري قديم جدا يسمى بالفرعونية أبو وقد عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة ويوجد منه أنواع مثل الأفرنجي والخس الضارب إلى الحمرة والخس الدهني.

ينمو الخس في فصل الربيع وتستعمل أوراقه كمادة أساسية في السلطات يعرف الخس علميا باسم Sativa Lactuca من الفصيلة المركبة، الموطن الأصلي للخس غرب آسيا وجنوب اوروبا محتويات الخس الكيميائية: يحتوي الخس على مواد دهنية ومواد بروتونية ومواد معدنية من أهمها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ واللويكت والتوتيا والكاروتين والمغنسيوم والكوبلت.
كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج كما أن زيته المعروف بزيت الخس الحلو غني جدا بفيتامين ه المعروف بفائدته في التناسل وعلاج العقم.
كما يحتوي على مادة اللاكتوكاريون المهدئة للأعصاب.
ماذا قال الأقدمون عن الخس؟ لقد وجدت بذور الخس في آِثار فرعونية، ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة اله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه أكوام من الخس، كما وجدت عدة نقوش مختلفة لثماره على جدران المقابر الفرعونية وقد ورد ذكر الخس في بردية ايبرز الطبية


وقد قال الرازي عن الخس الخس يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القيء.

وقال ابن سينا: الخس سريع الهضم اويدر البول والطمث..

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
 ومدر للبول وملين للامعاء، ومهدئ للسعال الشديد كما انه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكنة ومنومة،

للأعلى

فوائد الرمان

تبدأ الشجرة في الإثمار بعد ثلاث سنوات من زراعتها ويجود إثمارها في السنة السادسة من عمرها ذكره الرحمن تبارك وتعالى دليلاً على مكانته العظيمة بين الفاكهة والنباتات ففي سورة الرحمن قال تعالى ( فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) سورة الرحمن ( 68 )

وقال أيضاً ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) سورة الأنعام أيه ( 99 )

وما يدل ذلك إلا على فائدة العظيمة للإنسان ( فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) .


تركيبة :

يحتوي الرمان ( بذوره ) على سائل قلوي طيار يعرف ( البليزين ) كما يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من التاتين .

موطن زراعته :
تجود زراعته في بلاد فارس وفي مصر القديمة ونقله المسلمون لأوربا عن طريق الأندلس .


الفائدة الطبية :

- يدر البول أكثر من غيره من الرمان .

هنالك ثلاثة أنواع من الرمان

1. الرمان الحامض : يستعمل كوب رمان بعد الغلي ويستعاض به عن عصير الحصرم.
2. الرمان المعتدل .
3. الرمان الحلو : وهو مفرط الحلاوة خصوصاً الذي ينتج في سوريا
ولبنان ، وتذكر الكتب الاوروبية عن طريقة أكل الرمان الحلو في سوريا ولبنان ، وذلك بإضافة السكر وماء الزهر والورد الى حبيباته .


للأعلى

استعمالات و فوائد الليمون الطبية

عصير الليمون







العصير يكافح البرد والنزلات مثل الإنفلونزا بسبب فيتامين C كشراب وكغرغرة.
يمنع نقص فيتامين C المسمى Seruvy ( الحفر) ، والسفن الانكليزية حسب القانون مجبرة على حمل كميات كبيرة من الحامض او عصيره ، فكل بحّار عل الباخرة يحصل عل ما مقداره أوقية من الحامض يومياً بعد 10 أيام من الخروج الى عرض البحر .
خافض للحرارة ومبّرد، كاسر للعطش .
مدر للبول ، يعالج امراض قصور الكلى ويفتت الحصى والرمل ، يقتل الجراثيم التي تعيش في المجاري البولية ، يمنع الزلال .


للأعلى
 الفريز ، توت الارض :-

الفراولة الفريز أو توت الأرض غنية بالعناصر والخصائص الطبية ، حيث تحتوي على الاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور، كما تحتوي على حمض الليمون و حمض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامين A ، B ، C

فوائد وأفعال الفراولة الفريز ، توت الأرض :-

وهو مدر للبول
 

استعمالات و فوائد البطيخ الأحمر الطبية

البطيخ الاحمر مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم .

للأعلى

استعمالات و فوائد البرتقال الطبية :


 البرتقال منشط و منعش لوظائف الكلى

بحث

رغد قعدوني - نور عباس - أحمد غنوم

بإشراف : ريما عاشوري

طلاب الصف السادس

المصادر 

منتدى أنوار الشحات محمد أنوار للطب بالإعشاب               

http://anwaralshahat.org/vb/showthread.php?p=36880     

موسوعة الأغذية المفيدة

http://www.ahlanas.com/vb/showthread.php?t=21977

مكونات جهاز الإطراح   آلية العمل صحة جهاز الإطراح الأمراض وطرق الوقاية 
 عرض بوربوينت فلاش تعليمي فيديو تعليمي  خارطة ذهنية
خارطة مفاهيم الأغذية المفيدة له     الأعشاب المفيدة له  الإعجاز  في القرآن والسنة عنه
 نشرة أخبار عنه استفسارات وإجابات من الأطباء زيارة خبير رحلة ميدانية  الأبحاث الطبية عنه  
 درس عن الاطراح  هل تعلم أطلس الصور
تصميم وتنسيق الموقع : ريما عاشوري         المعلومات من انجاز الطلاب : إبراهيم حياني - وائل عبيدين - أسعد حياني -غادة عبيدين - معتصم عبيدين - إبراهيم سيف الدين  - محمد دعبول  - رغد كنجو  - ربا عبيدين - رغد قعدوني - بشرى شيخ ديب - لين عباس -نور عباس - أحمد غنوم - بإشراف المعلمة : ريما عاشوري   مدرسة ميسلون سراقب

للأعلى

عودة لصفحة الموقع